5 قراءة دقيقة
27 Mar
27Mar

تعيش المملكة العربية السعودية مرحلة تطور هائلة في مختلف المجالات، وفي ظل جذب الاستثمارات ورؤوس الأموال والكفاءات العالمية إلى أراضيها أصبحت الإقامة المميزة محور اهتمام الدولة، حيث تسعى جاهدة لتسهيل كافة الإجراءات ومنح العديد من المزايا والحقوق للمقيم وأسرته، بهدف بناء اقتصاد قوي ومستقر، كما تتبنى المملكة العربية السعودية العديد من السياسات الاقتصادية والاستثمارية الجذابة التي تجعلها وجهة مثالية للمستثمرين ورواد الأعمال والمبتكرين والكوادر والأيدي العاملة الماهرة، فهي تسهل عليهم الحصول على التأشيرات والإقامة بشكل سريع وميسر، وتوفر الإعفاءات الضريبية والحوافز المالية للشركات التي تقرر الاستثمار فيها، وتتيح فرص التملك الكامل للأجانب في بعض القطاعات المحددة مثل العقارات، كما تعمل المملكة على تطوير البنية التحتية للبلاد وتوفير الخدمات المتميزة للمقيمين وأسرهم، وتهتم بتوفير المدارس العالمية والمستشفيات المتطورة، بالإضافة إلى توفير وسائل الترفيه والتسلية ذات المستوى العالمي، كما توفر المملكة فرص العمل وتحمي حقوق العمالة الوافدة مما يجعلها بيئة مثالية للحياة والاستثمار.

وأيضاً تنظر المملكة العربية السعودية إلى المقيمين كـ شركاء في التنمية وتعتبرهم جزءاً أساسياً من المجتمع السعودي، لذلك تحرص على منحهم الحقوق والمزايا نفسها التي تحظى بها السكان السعوديون، فهي توفر فرص التعليم والتدريب للمقيمين، وتسعى لتحقيق المساواة بينهم وبين المواطنين السعوديين في مجالات العمل والصحة والتأمين الاجتماعي، إلى جانب ذلك تولي المملكة اهتماماً كبيراً بتحقيق الاستقرار الأسري للمقيمين على أراضيها، فهي توفر الدعم والرعاية للأسر وتسهل عليهم الحصول على إجازات عائلية ومرونة في ترتيبات الإقامة، مما يعكس رؤية المملكة في توفير بيئة حميمة ومستدامة تساهم في رفاهية الجميع.

وعلى ما تقدم يتبين أن القيادة الرشيدة تسعى لجعل المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر بلدان العالم جاذبية للاستثمار والإقامة المميزة، فهي تعمل على توفير كل الإمكانيات والتسهيلات التي تساعد الشركات والأفراد على تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم في بيئة حديثة ومليئة بالفرص، وبفضل هذه الجهود المستمرة، فإن المملكة العربية السعودية ترسم صورة مشرقة ومتقدمة أمام العالم كأحد أبرز الوجهات الاستثمارية والإقامة المميزة والتي تعتبر محوراً هاماً للتطور الاقتصادي والاجتماعي، من حيث تشجع الإقامة المميزة وتحفيز المواهب العالمية على العمل والاستقرار في السعودية، مما يسهم في تحسين المستوى العلمي والثقافي والتقني في البلاد، وأيضاً تعزز الإقامة المميزة من منافسة الأعمال في السعودية، حيث يتم تبادل المعرفة والخبرات مع المقيمين ويتم تعزيز روح الابتكار والتطور، بالإضافة لدعم الابتكار وريادة الأعمال، حيث توفر الإقامة المميزة الدعم والموارد للمبتكرين ورجال الأعمال الذين يسعون لتأسيس شركاتهم الخاصة وتطوير مشاريعهم الريادية، مما يعزز الابتكار ويدعم التنمية الاقتصادية وتحفيز الاقتصاد المحلي، بحيث يسهم وجود المقيمين ذوي الدخل العالي في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال الإنفاق على السلع والخدمات المحلية ودعم الشركات المحلية، كذلك تحسين نوعية الحياة، حيث تساهم الإقامة المميزة في تحسين نوعية الحياة للمقيمين من خلال توفير الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية عالية الجودة، ومن هذا المنطلق، سوف نتناول في هذا المقال كافة النقاط المتعلقة بالإقامة المميزة في السعودية.


من هو حامل الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية؟

يعد حامل الإقامة المميزة في السعودية هو الشخص ذو الصفة الطبيعية ذكراً أو أنثى الذي لا يحمل الجنسية السعودية ومن يعولهم حامل الإقامة المميزة، من الأزواج، والأولاد ممن لم يتجاوز عمره خمس وعشرين سنة ميلادية، والوالدين، بحيث يحصل على تلك الإقامة المميزة من مركز الإقامة المميزة من خلال بوابة المركز المخصصة لاستقبال الطلبات إلكترونياً، وفق المنصوص عليه في نظام الإقامة المميزة واللائحة التنفيذية لنظام الإقامة المميزة والآتي بيانه لاحقاً.


ما هي أنواع الإقامة المميزة ومنتجاتها في المملكة العربية السعودية؟

إن الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية تكون نوعان، وفق الآتي:

1-     دائمة ويقصد بها إقامة حاملها في المملكة بشكل دائم.

2-    محددة المدة ويقصد بها إقامة حاملها في المملكة لمدة سنة أو أكثر قابله للتجديد.

أما منتجات الإقامة المميزة لنوعي الإقامة الموضح أعلاه الصادرة بموجب قرار مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1-44/3/ق) وتاريخ27/3/1444هـ هي الآتية:

-         غير محددة المدة.

-         لسنة واحدة قابلة للتجديد.

-         الكفاءة الاستثنائية.

-         الموهبة.

-         مستثمر أعمال.

-         رائد أعمال.

-         مالك عقار.

حيث يتولى مركز الإقامة المميزة تقديم جميع المعلومات للراغبين في التقدم بالحصول على الإقامة المميزة، وتسهيل الإجراءات المتصلة بذلك، ويكون تقديم طلب الحصول على الإقامة المميزة من خلال المنصة الإلكترونية عن طريق إنشاء حساب إلكتروني تُدون فيه وتستوفى جميع المعلومات والبيانات المطلوبة، وفقًا لنماذج يعدها المركز لهذا الغرض، كما يلتزم المتقدم بتوفير ما يثبت إشعاره لجهة عمله بطلبه الإقامة المميزة.

قد يهمك الاطلاع على: مزايا الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية


ما هي متطلبات الحصول على الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية؟

اشترط نظام الإقامة الميزة ولائحته التنفيذية للتقدم بطلب الحصول على الإقامة المميزة ما يأتي:

1-     تقديم جواز سفر، على أن تكون جوازات سفر المتقدم وأسرته سارية المفعول (ولا تشتمل على أي قيد أو شرط يحتمل أن يحول دون السماح لهم بالعودة في أي وقت) وقت طلبه للحصول على الإقامة المميزة وباقي على انتهاء مدتها ما لا يقل عن (١٨٠) يوماً.

2-     تقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم، وهو تقديم ما يثبت القدرة المالية للمعيشة في المملكة من خلال كشف حساب بنكي حديث أو أي مستندات أخرى يرى المركز إضافتها، وذلك وفق آلية يضعها لهذا الغرض.

3-     تقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق الجنائية، ويكون تأكد المركز من خلو سجل المتقدم وأفراد أسرته من السوابق الجنائية من خلال طلب مرئيات الجهات المختصة في المملكة، والحصول على موافقة المتقدم على إقرار يتيح للمركز طلب معلومات عنه وعن أفراد أسرته من الجهات المختصة خارج المملكة.

4-     تقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، لا يزيد تاريخه على ستة أشهر من تاريخ التقدم، وذلك من خلال مركز صحي معتمد من المملكة أو أي مركز صحي آخر بشرط اعتماده من ممثليات المملكة، للقادمين من الخارج وأفراد أسرتهم.

5-     أن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل المملكة، ويجب أن تكون هذه الإقامة سارية المفعول وقت طلبه للحصول على الإقامة المميزة وقبل انتهاء مدتها بتسعين يوماً على الأقل.

6-    يعد تقديم الطلب إقراراً من المتقدم باستيفاء وصحة المعلومات والبيانات الواردة فيه، وللمركز إلغاء طلب المتقدم وإقفال حسابه الإلكتروني إذا لم يستكمل خلال مدة أقصاها ثلاثين يوماً من تاريخ التقديم بالمعلومات والبيانات المطلوبة.

- منتج إقامة مميزة غير محددة المدة ومحددة المدة

تشمل المهتمين الراغبين بالاستقرار في السعودية لمدة محدودة أو غير محدودة، ولقد أنعم الله على السعودية بمقومات حضارية، اجتماعية، ديموغرافية، اقتصادية، وجغرافية، وهو ما يجعلها مقصداً للراغبين بالاستقرار في أجواء مليئة بالتسامح وغنية بالفرص.

وتهدف إقامة مميزة غير محددة المدة ومحددة المدة إلى تمكين المستفيدين الراغبين بالاستقرار في السعودية، عبر توفير بيئة ملائمة تضم مجموعة من المزايا.

كما تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى متطلبات الحصول على الإقامة المميزة فإن السن النظامي للتقديم على منتج إقامة مميزة (غير محددة المدة) ومنتج إقامة مميزة (لسنة واحدة قابلة للتجديد) لا يقل عن إحدى وعشرين سنة ميلادية.

هذا وتكون الشروط والمعايير الخاصة اللازمة لكل منتج من منتجات الإقامة المميزة الأخرى وفقاً للآتي:

- منتج اقامة الكفاءة الاستثنائية

يستهدف هذا المنتج الكفاءات العلمية، الإدارية، والبحثية، ممن لديهم قدرات وخبرات متميزة يمكنها الإسهام في تعزيز القدرات المحلية، وتبادل الخبرات.

حيث تسعى المملكة إلى احتضان أفضل العقول من كل أنحاء العالم للإقامة والعمل لتعزيز التنمية، والإبداع، والاستثمار في الكوادر البشرية، ويعمل المنتج على دعم استقرار المقيمين المستفيدين في المجتمع السعودي.

1- التخصصات الصحية والعلمية

يجب أن يكون حاصلاً على عقد عمل، وألا يقل إجمالي الأجر الشهري عن خمسة وثلاثون ألف ريال سعودي، وأن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو أعلى، وأن يكون قد اجتاز الحد الأدنى لجدول النقاط الذي يضعه المركز.

2- الباحثين

يجب أن يكون حاصلاً على عقد عمل، وألا يقل إجمالي الأجر الشهري عن أربعة عشر ألف ريال سعودي، وأن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو أعلى، وأن يكون قد اجتاز الحد الأدنى لجدول النقاط الذي يضعه المركز.

3- التنفيذيين

يجب أن يكون حاصلاً على عقد عمل، وألا يقل إجمالي الأجر الشهري عن 80 ألف ريال سعودي.

هذا ويتم الإعفاء من برنامج نطاقات، ويمنح ذو الكفاءة الاستثنائية إقامة مميزة محددة المدة لخمس سنوات قابلة للتجديد، ويشترط لحصوله على الإقامة الدائمة، المحافظة على عقد العمل بالحد الأدنى المطلوب لإجمالي الأجر، والإقامة في المملكة لمدة لا تقل عن (30) شهراً متصلة أو غير متصلة خلال فترة إقامته، ويمنح ذو الكفاءة الاستثنائية المقيمين في المملكة لمدة تزيد عن (10) سنوات إقامة دائمة بشكل مباشر.

- منتج اقامة الموهبة

يستهدف هذا المنتج المواهب والمتخصصين في المجالات الرياضية، الثقافية، والفنية، ويعمل منتج إقامة موهبة على جذب أصحاب المواهب، وتمكين تطلعاتهم نحو الإبداع والابتكار والتقدم، حتى يصبحوا جزءًا من المجتمع السعودي ليشاركوه رحلة التنمية الواعدة من خلال نقل الخبرات والمعرفة.

ويجب أن يمتلك الموهوب موهبة نادرة أو جائزة متخصصة، ويمنح ذو الموهبة إقامة مميزة محددة المدة لخمس سنوات قابلة للتجديد، ويشترط لحصوله على الإقامة الدائمة، الإقامة في المملكة لمدة لا تقل عن (30) شهراً متصلة أو غير متصلة خلال فترة إقامته، ويتم الإعفاء من برنامج نطاقات.

قد يهمك الاطلاع على: شروط الحصول على ترخيص الاستثمار الأجنبي في السعودية


- منتج اقامة مستثمر أعمال

يستهدف هذا المنتج المستثمرين الراغبين في الاستثمار في الأنشطة الاقتصادية بالسعودية، إذ تُعد المملكة أكبر سوق في المنطقة بفضل اقتصادها المتين وقاعدتها السكانية الكبيرة. كما تحظى بمعدلات استثمار مرتفعة بفضل موقعها الاستراتيجي المتميز الذي يربط القارات الثلاث، وتمتاز بيئتها الاستثمارية بمواكبة احتياجات المستقبل. ويعمل المنتج على دعم استقرار المستثمرين وتمكين أعمالهم من أجل تحقيق نتائج إيجابية طموحة.

ويجب أن يكون استثماره بحد أدنى سبعة ملايين ريال سعودي في أنشطة استثمارية داخل المملكة يحددها المركز، ويمنح مستثمر الأعمال الإقامة المميزة الدائمة بشكل مباشر.

- منتج اقامة رائد أعمال

يستهدف هذا المنتج رواد الأعمال والمبتكرين الراغبين بالعمل على تطوير القطاعات المختلفة في السعودية، حيث تحرز السعودية تقدماً في مراتب مؤشرات التنافسية العالمية، وحماية صغار المستثمرين، وتسعى لأن تكون الوجهة المثالية لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. ويعمل المنتج على دعم استقرار رواد الأعمال وتوفير بيئة حاضنة ملهمة لهم.

الفئة الأولى

الحصول على استثمارات/ جولة استثمارية بحد أدنى أربعة مائة ألف ريال سعودي، بحيث تكون الاستثمارات من أحد الجهات الاستثمارية المعتمدة من قبل المركز.

الفئة الثانية

الحصول على استثمارات/ جولة استثمارية بحد أدنى خمسة عشر مليون ريال سعودي حيث تكون الاستثمارات من أحد الجهات الاستثمارية المعتمدة من قبل المركز، واستحداث (10) وظائف مباشرة خلال السنة الأولى و (10) وظائف مباشرة إضافية خلال السنة الثانية.

ويتم ترشيح شخصين من فريق العمل للحصول على منتج إقامة كفاءة استثنائية وإعفائهم من أحكامها ومعاييرها، ويتم الإعفاء من برنامج نطاقات لأول 3 سنوات تشغيلية لمنشأته التجارية.

هذا ويمنح رائد الأعمال من الفئة الأولى إقامة مميزة محددة المدة لخمس سنوات قابلة للتجديد، ويشترط لحصوله على الإقامة الدائمة ما يأتي:

1-     الحصول على استثمارات/ جولة استثمارية بحد أدنى خمسة عشر مليون ريال سعودي من أحد الجهات الاستثمارية المعتمدة من قبل المركز.

2-    استحداث (10) وظائف مباشرة خلال السنة الأولى و(10) وظائف مباشرة إضافية خلال السنة الثانية.

ويمنح رائد الأعمال من الفئة الثانية الإقامة المميزة الدائمة بشكل مباشر، وتكون مشروطة لمدة سنتين.

قد يهمك الاطلاع على: تأسيس مشروع تجاري ناجح في السعودية


- منتج اقامة مالك عقار

يستهدف هذا المنتج ملاك العقار في السعودية، حيث تعد السعودية إحدى الدول التي تنعم بأعلى مستويات الأمان عالمياً؛ إذ حصلت على المركز الثالث في المؤشر الأمني من بين دول مجموعة العشرين، كما تستهدف المملكة أن تصبح 3 من مدنها ضمن أفضل 100 مدينة للعيش في العالم.

ويكون تملك العقار أو العقارات في المملكة أو الانتفاع بها، وذلك بقيمة أربعة ملايين ريال سعودي على الأقل، ويمنح مالك العقار إقامة مميزة مرتبطة مدتها بمدة تملكه للعقار أو مدة الانتفاع به، وفي حال بيعه للعقار يتاح لمالك العقار خلال تسعين يوماً خيار استبداله لأصل عقاري آخر لا تقل قيمته عن الحد الأدنى لهذا المنتج، وإذا انتهت مدة الانتفاع يتاح لمالك العقار خلال تسعين يوماً خيار تجديد مدة الانتفاع أو الانتفاع بعقار آخر لا تقل قيمته عن قيمة مدة الانتفاع السابقة والحد الأدنى لهذا المنتج.

ومن جانب أخر، يتولى المركز دراسة طلب الحصول على الإقامة المميزة، والتأكد من استيفاء الشروط والمتطلبات السابق بيانها تفصيلاً، وفي حال رئيت الموافقة على الطلب، يصدر رئيس المركز قراراً بالموافقة من عدمها على منح المتقدم الإقامة المميزة وفقاً لطلبه، ويبلغ المركز المتقدم بنتيجة طلبه عن طريق إحدى وسائل الاتصال المسجلة في حسابه الإلكتروني، ويفترض علم المتقدم بذلك من تاريخ إبلاغه، وفي حال إلغاء الطلب يبلغ المركز المتقدم بأي من الوسائل المنصوص عليها.

كما يكون على المتقدم، خلال ثلاثين يوماً من إبلاغه بصدور الموافقة على منح الإقامة المميزة القيام بالآتي:

          أ‌-          سداد المقابل المالي الذي يقره مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

       ب‌-       تقديم وثيقة تأمين طبي وفقاً لنظام الضمان الصحي التعاوني، ولائحته التنفيذية.

ويجدر التنويه إلى أنه يعد الطلب المقدم ملغي إذا لم تستوفي المتطلبات السابقة تحديداً خلال المدة المحددة.


ما هو المقابل المالي لمنتجات الإقامة المميزة والتأمين الطبي في المملكة العربية السعودية؟

يكون المقابل المالي لمنتجات الإقامة المميزة وفقاً للأمر السامي رقم (6207) وتاريخ 5/2/1440هـ، وقرار مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية قرار مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1-44/3/ق) وتاريخ 27/3/1444هـ، وفق الآتي:

-         منتج إقامة غير محدد المدة (ثمان مائة ألف ريال سعودي).

-         منتج إقامة لسنة واحدة قابلة للتجديد (مائة ألف ريال سعودي).

-         منتج إقامة الكفاءة الاستثنائية (أربعة آلاف ريال سعودي).

-         منتج إقامة الموهبة (أربعة آلاف ريال سعودي).

-         منتج إقامة مستثمر أعمال (أربعة آلاف ريال سعودي).

-         منتج إقامة رائد أعمال (أربعة آلاف ريال سعودي).

-         منتج إقامة مالك عقار (أربعة آلاف ريال سعودي).

حيث يحصل طالب الإقامة المميزة محددة المدة من غير الفئات المستهدفة أو حاملها عند سداده المقابل المالي لأكثر من سنة مقدماً على تخفيض بنسبة (2%) لكل سنة وبصورة تراكمية، ويحدد المركز الشروط والمتطلبات التي تسري على طلبات تجديدها، وذلك من خلال المنصة الإلكترونية، وعلى حاملها عند رغبته في تجديدها التقدم بطلب التجديد من خلال المنصة الإلكترونية قبل تاريخ انتهاء مدتها.

وأيضاً يجب أن تكون وثيقة التأمين الطبي لحامل الإقامة المميزة ولأفراد أسرته سارية المفعول طوال مدة تمتع حاملها بالإقامة المميزة، ويلتزم بذلك أفراد أسرته في حالة وفاته أو فقدانه الأهلية، هذا ويصدر المركز الإقامة المميزة بعد صدور قرار رئيس المركز بالموافقة على منحها، ويبدأ سريانها من تاريخ صدورها إلكترونياً، ويمنح المركز بطاقات لأسرة حاملها بعد استيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة بها.



ما هي الحقوق والمزايا التي يتمتع بها حامل الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية؟

يتمتع حامل الإقامة المميزة في السعودية بالحقوق والمزايا الآتية:

1-     الإقامة في المملكة مع أسرته، حيث يعتمد المركز بالتنسيق مع وزارة الخارجية، تأشيرات (إقامة، وزيارة) لدخول المملكة للمتقدم وأسرته، ويزود المركز الوزارة بتلك الطلبات لإحالتها لممثليات المملكة في الخارج لمنحهم تأشيرات الدخول بموجبها.

2-     يتمتع حامل الإقامة المميزة بحق الخروج من المملكة والدخول إليها دون اشتراط تأشيرة، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين، وذلك من خلال إبراز إقامته المميزة، ويسري حكم هذه الفقرة على أي من أفراد أسرته بإبراز البطاقات الممنوحة لهم.

3-     تأشيرات زيارة للأقارب، حيث تخضع طلبات تأشيرات زيارة الأقارب، للإجراءات التي يحددها المركز بالتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات المعنية الأخرى، وهم: الوالدان وإن علوَا، والأولاد وإن نزلوا، والإخوة والأخوات وأولادهم، وأي قريب آخر يرى المركز إضافته.

4-     استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته، حيث تخضع طلبات تأشيرة استقدام العمالة المنزلية وما يتصل بها من إجراءات وأحكام وفقاً للإجراءات والأحكام المتبعة للمواطن.

5-     امتلاك العقارات للأغراض: السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية وهي المناطق الموصوفة بذلك بموجب اتفاقيات أو أنظمة أو لوائح أو أدوات نظامية أو تعليمات.

6-     الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز (تسعاً وتسعين) سنة، وتضع وزارة العدل ووزارة الاستثمار الآليات اللازمة لذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صك انتفاع صادر من كتابة العدل، ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير وفق ضوابط يضعها المجلس، كما لا يجوز أن تزيد مدة الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة على مدة الإقامة المميزة محددة المدة، ويكون التصرف بانتقال هذا الحق للغير وفقاً لما يصدر بشأنها من ضوابط.

7-     امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاماً في المملكة، وتشمل وسائل النقل الخاصة التي يمكن أن يمتلكها حامل الإقامة المميزة أو أفراد أسرته، أي وسيلة للنقل البري أو البحري أو الجوي مخصصة للاستخدام الشخصي، ويخضعون في هذا الشأن للإجراءات والأحكام المتبعة للمواطن.

8-     العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أي من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي، وعلى حامل الإقامة المميزة عند انتقاله أو أي من أفراد أسرته من منشأة إلى منشأة أخرى، إشعار المركز عبر إحدى وسائل الاتصال المسجلة في حسابه الإلكتروني، وأن يضمن ذلك في حسابه خلال مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً من تاريخ الانتقال، هذا ولا تسري على حامل الإقامة المميزة وأسرته الرسوم المقررة على غير السعودي عند انتقالهم من منشأة إلى أخرى.

9-     حرية خروجه وأسرته من المملكة والعودة إليها دون اشتراط تأشيرة.

10-     استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها.

11-     مزاولة الأعمال التجارية، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.

هذا ويتم ربط سجلات الأسرة بسجل حامل الإقامة المميزة، ويجوز ربط سجلات الأولاد من ذوي الاحتياجات الخاصة، والإناث غير المتزوجات ممن تجاوزن خمساً وعشرين سنة ميلادية؛ بسجله.

والجدير بالذكر أنه من ناحية أخرى، يلتزم المتقدم من خلال الوسائل التي يحددها المركز بالتعهد بتقيده وأفراد أسرته النظام الإقامة المميزة واللائحة وغيرهما من الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة، وفق الآليات التي يعدها المركز لهذا الغرض.


ما هي الحقوق والمزايا التي تتمتع بها أسرة حامل الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية؟

تكون الحقوق والمزايا التي تتمتع بها الأسرة، إضافة إلى حق الإقامة في المملكة والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها، على النحو الآتي:

1-     إصدار تأشيرات زيارة الأقارب.

2-     امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يُسمح باقتنائها نظاماً في المملكة.

3-     استخدام الممرات المخصصة للمواطنين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها.

4-     مزاولة الأعمال التجارية لشخص واحد من الأسرة في حال وفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدان أهليته، وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.

5-    امتلاك العقارات السكنية والتجارية والصناعية لشخص واحد من الأسرة في حال وفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدان أهليته، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق التي يمنع التملك فيها نظاماً، والمناطق الحدودية.




ما هي حالات إلغاء الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية؟

تلغى الإقامة المميزة في الحالات الآتية:

1-     إدانة حامل الإقامة المميزة بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن ستين يوماً، أو بغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال أو ما يعادلها.

2-     صدور قرار أو حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المميزة عن المملكة.

3-     ثبوت أن طلب الحصول على الإقامة المميزة قد تضمن معلومة غير صحيحة.

4-     عدم تقيد حامل الإقامة المميزة بالتزاماته.

5-     تنازل حامل الإقامة المميزة عنها.

6-    وفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدانه الأهلية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه إذا أُلغيت الإقامة المميزة أو أنهيت أو انتهت ولم تجدد، تلغى بطاقات أسرة حاملها تبعاً لذلك، كما تلغى بطاقة أي من أفراد الأسرة عند تحقق أي من حالات الإلغاء المنصوص عليها، حيث لا يترتب على إلغاء الإقامة المميزة أو إنهائها انتقال الحقوق والمزايا، التي كان يحصل عليها إلى أسرته، على أنه إذا تحققت في أي منهم الشروط الواردة في هذا النظام ولائحته فله التقدم للحصول على الإقامة المميزة، ومن جانب أخر يستمر تمتع الأسرة بالحقوق والمزايا التي كانت تتمتع بها في حال إلغاء الإقامة المميزة لحاملها عند وفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدانه الأهلية، على ألا يتجاوز هذا التمتع مدة السريان التي كانت مقررة لهذه الإقامة المميزة.

كما إنه إذا تجاوز أي من أولاد حامل الإقامة المميزة سن الخامسة والعشرين تلغى بطاقته، وأيضاً يتولى المركز بالتنسيق مع الجهات المعنية دراسة آثار إلغاء الإقامة المميزة لحاملها أو إنهائها أو التنازل عنها؛ لمعالجة كل حالة على حدة، ولرئيس المركز اتخاذ ما يراه مناسباً.

قد يهمك الاطلاع على: استثمر في السعودية


كذلك يعامل من كان يحمل الإقامة المميزة محددة المدة الذي انتهت مدة إقامته دون تجديدها أو الذي تنازل عنها أو عن الإقامة المميزة الدائمة بما يعامل به حامل الإقامة المميزة عند إلغائها أو إنهائها، عدا من رغب التحويل للإقامة وفقاً لنظام الإقامة، ويعد المركز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة الآلية اللازمة لذلك.

ويمكن حامل الإقامة المميزة من البقاء في المملكة لمدة لا تزيد على ستين يوماً من تاريخ إلغاء الإقامة المميزة أو إنهائها أو التنازل عنها، وذلك لتصفية جميع الحقوق والالتزامات التي ترتبت عليه، ولرئيس المركز عند الاقتضاء زيادة المدة بما لا يتجاوز مجملها مع الزيادة (180) يوماً من تاريخ الإلغاء أو الإنهاء أو التنازل.

هذا ويقدم طلب التنازل عن الإقامة المميزة من خلال الوسائل التي يحددها المركز، تمهيداً لاتخاذ ما يلزم حيال ذلك، وفي حال إلغاء الإقامة المميزة أو إنهائها أو انتهائها دون تجديدها أو التنازل عنها، فتسقط عن حاملها جميع الحقوق والمزايا التي اكتسبها بموجب النظام واللائحة، ويخطر المركز الجهات المعنية بذلك لاتخاذ اللازم.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.