48 min read
02 Aug
02Aug

هل تبحث عن محامي شركات لتجديد السجل التجاري لشركتك؟ وهل لديك خلفية كافية حول الأوراق اللازمة للتجديد، والإجراءات القانونية التي ينبغي اتخاذها لضمان سير العملية بشكل قانوني؟ كل هذه الأسئلة وغيرها تجد إجاباتها في السطور التالية، فتابع معنا.


المعايير العامة لنجاح الشركات

بدايةً، يمكننا تعريف الشركة الناجحة بأنها التي تحدد أهدافها ورؤيتها بوضوح، وتُترجم هذه الرؤية إلى استراتيجيات قابلة للتنفيذ، كما أنها تدرك أهمية الابتكار وإدارة الموارد بكفاءة، وتقدير الموظفين وتحمُّل المسؤولية، ثم هي تراقب أدائها باستمرار وتُحلل البيانات لقياس نجاحها، وتستخدم هذه المعلومات في تحسين العمليات واتخاذ قرارات أفضل.

على جانب آخر، تمثل الشركات الناجحة للقوانين المُعتمدة في البلاد بهدف: حماية سمعة الشركة، وتجنب الغرامات والعقوبات، وخلق بيئة عمل آمنة ومستقرة، وبناء الثقة مع أصحاب المصالح، وتحسين فرص النمو والتوسع، وتعزيز الابتكار وخلق ميزة تنافسية وجذب المزيد من العملاء، وإدارة المخاطر بشكل أفضل، وبما أن متطلبات الامتثال للقانون تختلف من بلد إلى آخر ومن صناعة إلى أخرى، فيتعين عليك كصاحب شركة أن تتعاون مع أفضل محامي في هذا المجال يكون قادرًا على تحقيق الأهداف التي ذكرناها سابقًا.

من بين متطلبات الامتثال للقانون بالنسبة للشركات في المملكة العربية السعودية، إنشاء السجل التجاري، وتجديده في مواعيده التي تقررها وزارة التجارة السعودية، وفيما يلي المزيد من المعلومات حول هذا الشأن.


السجل التجاري للشركات في السعودية

السجل التجاري هو وثيقة تصدر من وزارة التجارة، تتضمن كافة التفاصيل ذات الصلة بنشاطك التجاري، وتسمح لك بمزاولة النشاط التجاري بشكل قانوني.

تختلف أنواع السجلات التجارية باختلاف نوع الشركة، ويمكن إيجازها على النحو التالي:

1. النشاط التجاري الفردي.

2. الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

3. الشركات المشتركة.

4. الشركات القابضة.

5. شركات المناطق الحرة.

6. الاتحادات التجارية.

7. الجمعيات التعاونية.

يمكن لأي شركة أو مؤسسة تجارية إنشاء سجل تجاري خاص بها، طالما ترغب في بدء نشاطها التجاري في المملكة العربية السعودية.

وتعد خدمة تجديد السجل التجاري للشركات واحدةً من الخدمات التي يقدمها المحامي المختص بالقانون التجاري إضافةً إلى خدمات أخرى، مثل: تأسيس الشركات، حجز الأسماء التجارية، استحواذ واندماج الشركات، تسجيل عقود الشركات، تسجيل الوكالات التجارية، تسجيل العلامات التجارية وتجديدها، حوكمة الشركات


أهم المعلومات التي يتضمنها السجل التجاري للشركات في السعودية

يتضمن السجل التجاري مجموعةً من المعلومات، ومن أهمها: اسم الشركة التجارية، نوع النشاط التجاري، العنوان الرئيسي للشركة، تاريخ تأسيس الشركة، هدف الشركة التجارية، أسماء الشركاء، أسماء أعضاء مجلس الإدارة، أسماء الإداريين وتوقيعاتهم، رأس مال الشركة، اسم هيئة المراجعة والتدقيق إن وجدت. 

يفيد فتح سجل تجاري لشركتك في توفير الحماية القانونية لها، وتسهيل نموها وتوسعها ومنافستها في السوق السعودي وتعاونها مع الشركات الأخرى، كما أن السجل التجاري هو دليل رسمي على وجود الشركة والسماح لها بممارسة نشاطها التجاري، وسهولة تعاملها مع العملاء والبنوك والجهات الرسمية.  


شروط استخراج السجل التجاري في القانون السعودي

إذا أردت استخراج سجل تجاري لشركتك، فيتعين عليك أولًا معرفة الشروط التي وضعتها وزارة التجارة لإتمام هذا الإجراء، ومن ذلك: 

1. أن يكون مقدم الطلب شخصًا طبيعيًّا أو معنويًّا يتمتع بالأهلية القانونية.

2. توفير مقر مخصص لمزاولة النشاط التجاري، وإرفاق صورة عقد التمليك أو الإيجار.

3. عدم وجود أي عقوبات أو قيود قانونية على الشركة، وألا يكون لمقدم الطلب أي سوابق جنائية.

4. توفير رأس المال المطلوب لتنفيذ النشاط التجاري، على ألا يقل عن 5000 ريال سعودي.

5. تحديد نوع النشاط التجاري. 

6. تقديم طلب استخراج السجل التجاري.

7. ألا يكون المتقدم بطلب الحصول على السجل التجاري موظفًا حكوميًّا.

8. ألا يقل عمر المالك للنشاط التجاري عن 18 سنة.




خطوات تجديد السجل التجاري

يتعين عليك تجديد السجل التجاري للمؤسسة أو الشركة الخاصة بك خلال مدة آخر 90 يومًا من تاريخ انتهائه، أما عن كيفية تجديد السجل التجاري، فيمكن تنفيذه من خلال الخطوات التالية:


1. تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التجارة السعودية. 

2. إذا لم يكن لديك حساب على الموقع، يمكنك إنشاء حساب شخصي جديد وتحديد اسم المستخدم وكلمة المرور.

3. اضغط على أيقونة "الخدمات الإلكترونية" لتجد عددًا من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع لمستخدميه.

4. اختر خدمة تجديد السجل التجاري للشركات، حيث يمكنك من خلالها تجديد السجلات التجارية لجميع الكيانات التجارية عدا الشركات المساهمة.

5. من مميزات الخدمة أنها متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.

6. اضغط على خيار "تجديد" وقم بتعبئة الحقول المطلوبة.

7. اتبع الخطوات المطلوب تنفيذها، مثل تحديد مدة التجديد، والتي تتراوح عادةً من سنة إلى خمس سنوات.

8. قم بتحديث المعلومات والبيانات الموجودة في السجل التجاري بانتظام لضمان استمرارية النشاط التجاري بشكل قانوني.

9. سدد فاتورة التجديد عبر قنوات السداد المتاحة.

10.                 بإمكانك بعد ذلك طباعة السجل التجاري الجديد إلكترونيًّا.

في حالة تعثر عملية التجديد، يمكنك التواصل مع محامي شركات متخصص في هذا المجال، وله خبرة واسعة في إجراءات تجديد السجل التجاري للشركات، يقدم لك المشورة القانونية حول أي عقبات قد تواجهك، ويتواصل مع الجهات المعنية نيابةً عنك، ويساعدك في استيفاء الأوراق وإتمام الإجراءات، فهو يوفر عليك الوقت والجهد.



شروط تجديد سجل تجاري مستثمر اجنبي

يمكن للمستثمرين الأجانب تأسيس شركاتهم في المملكة العربية السعودية بنسبة ملكية 100% في مختلف القطاعات، عدا بعض القطاعات التي تتطلب مشاركةً سعودية، مثل قطاع الخدمات المهنية، وخدمات الاتصالات.

تتمثل خطوات تأسيس الشركات الأجنبية في الحصول على ترخيص الاستثمار الأجنبي من الهيئة العامة للاستثمار، وحجز اسم الشركة من وزارة التجارة السعودية، وتسجيل الشركة لديها والحصول على السجل التجاري منها.

كما يمكن للمستثمر الأجنبي في المملكة العربية السعودية تجديد السجل التجاري لشركته، شرط أن يكون مقيمًا في المملكة، ولديه إقامة سارية المفعول، مع سداد جميع الرسوم المُستحقة.

لدى مكتب سهل للمحاماة فريق عمل من المحامين المتخصصين الذين يسعون جاهدين في تقديم الحلول المبتكرة والدعم الشامل للمستثمرين الأجانب من مختلف الجنسيات، من خلال تسهيل عمليات إنشاء وتجديد السجل التجاري للشركات والمؤسسات على اختلاف أنواعها، مع ضمان السرية التامة وتحقيق أعلى مستويات النزاهة والشفافية لجميع العملاء المحليين والدوليين على حد سواء. 




رسوم تجديد السجل التجاري

من بين المعلومات التي تفيدك في خطوات تجديد السجل التجاري معرفة رسوم التجديد لكل شركة على حدة، وقد حددت وزارة التجارة السعودية رسوم تجديد السجل التجاري للشركات بمختلف أنواعها على النحو التالي:


الشركة المساهمة

1600 ريال سعودي للسجل التجاري الرئيسي في السنة الواحدة.

800 ريال سعودي للسجل التجاري الفرعي في السنة الواحدة.


الشركات ذات المسؤولية المحدودة

1200 ريال سعودي للسجل التجاري الرئيسي في السنة الواحدة.

600 ريال سعودي للسجل التجاري الفرعي في السنة الواحدة. 


الشركات التضامنية أو ذات التوصية البسيطة

800 ريال سعودي للسجل التجاري الرئيسي في السنة الواحدة.

400 ريال سعودي للسجل التجاري الفرعي في السنة الواحدة.


هذا بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية، ومن الضروري أيضًا الاطلاع على التحديثات -سواء فيما يتعلق بشروط ومتطلبات التجديد أو رسومها- عبر الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية لتكون على أتم استعداد.


أهمية الاستعانة بمحام لتجديد السجل التجاري للشركات في المملكة

يؤكد المحامون المتخصصون في الشؤون التجارية في المملكة العربية السعودية أهمية الاستعانة بمحام معتمد لتجديد السجل التجاري للشركات، ومن المتعارف عليه أن هذا الإجراء ضروري لضمان استمرار عمل أي شركة في السعودية.  

وقد تبدو هذه العملية بسيطة، ولكنها تتضمن الكثير من التفاصيل القانونية والإجراءات الإدارية التي قد تكون مربكة أو معقدة بالنسبة لك، خاصةً إذا لم تكن غير ملمٍّ بالقوانين والأنظمة المعمول بها، أو كنت مشغولًا وتحتاج إلى التركيز أكثر في عملك، لذا نوضح لك أهم فوائد التعاون مع محامي لإتمام إجراءات تجديد السجل التجاري للمؤسسة أو الشركة الخاصة بك، ومن ذلك:

1. التأكد من أن جميع متطلبات التجديد قد تم استيفائها، وأن شركتك تمتثل لجميع القوانين والأنظمة المعمول بها. 

2. توفير الوقت والجهد، حيث يقوم المحامي بجميع الإجراءات المطلوبة نيابةً عنك. 

3. تجنُّب الأخطاء في عملية التجديد، والتي قد يعقبها فرض غرامات أو عقوبات على شركتك.

4. الحصول على المشورة القانونية المناسبة حول كافة المسائل ذات الصلة بالتجديد.

5. يمكّنك التعاون مع المحامي من التركيز في أعمالك الرئيسية دون الانشغال بإجراءات التجديد.

6. الشعور بالثقة والأمان، لأنك ستكون متأكدًا أن تجديد السجل التجاري لشركتك يتم بشكل قانوني سليم.


لماذا تختار محامي الشركات تحديدًا لتجديد السجل التجاري لشركتك؟

1. لأن لديه الخبرة القانونية الواسعة التي تؤهله لطرح الآراء التي تؤثر على قرارات العمل الرئيسية في الشركة، مثل عمليات الدمج والاستحواذ..الخ.

2. لأنه يتمتع بفهم عميق للممارسات التجارية واللوائح والأنظمة المعتمدة في البلاد.

3. لأنه يمكنه مراجعة جميع الوثائق والمستندات والتأكد من اكتمالها ودقتها قبل تقديمها، وتجنب أي أخطاء قد تؤدي إلى تأخير أو رفض عملية تجديد السجل التجاري.

4. لأنه يساعدك في حل المشكلات التي قد تواجهك في عملية التجديد، وتجنب أي غرامات أو عقوبات من خلال التواصل مع الجهات المختصة نيابةً عنك، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

5. لأنه يعد استثمارًا ذكيًّا يساعدك على ضمان استمرارية عملك بشكل قانوني وسلس.


هناك بعض الحالات التي ننصحك فيها بشكل خاص بالتواصل مع محامي متخصص لتجديد السجل التجاري للمؤسسة أو الشركة الخاصة بك، ومن ذلك انشغالك بأعمالك التجاري، وعدم وجود الوقت الكافي لإجراء التجديد بنفسك، أو عدم إلمامك بالقوانين والأنظمة التجارية المعتمدة في المملكة، أو أن يكون لديك أي استفسارات أو مخاوف بشأن خطوات تجديد السجل التجاري، أو تريد تجنب أي أخطاء قد تؤدي إلى فرض غرامات أو عقوبات على شركتك.

في مكتب سهل للمحاماة نخبة من المتخصصين ذوي الخبرات الطويلة في دعم الأعمال والأنشطة والتجارية، ومساعدة شركتك في النمو والتوسع في السوق المحلي والدولي، وبالتالي يقدمون لك مجموعة من الخدمات القانونية المتكاملة وعلى رأسها خدمة تجديد السجل التجاري للشركات أو المؤسسات على اختلاف أنواعها وأحجامها وطبيعة نشاطها التجاري.

يمكنك أيضًا حجز موعد استشارة قانونية مجانًا بسهولة، مع اختيار طريقة التواصل المناسبة، ومعرفة موقفك القانوني والحصول على أفضل الآراء والحلول القانونية في أقصر وقت ممكن، وبالتالي تحقيق أهدافك القانونية بكفاءة عالية. 



Comments
* The email will not be published on the website.