144 قراءة دقيقة
07 Sep
07Sep

تشهد الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية تطورًا ملحوظًا، حيث تسعى المملكة جاهدةً لبناء نظام حماية فاعل يحفز الإبداع والابتكار، بدءًا من أول قانون سعودي للملكية الفكرية في عام 1939، وصولًا إلى الانضمام إلى العديد من المعاهدات الدولية، فـ ما هي الملكية الفكرية، وما فكرتها؟

إذا اخترع شخص ما آلةً يمكنها تحلية مياه البحر بكميات كبيرة وكفاءة عالية، وكانت هذه الآلة تحل مشكلة نقص المياه العذبة في دولة ما، وقرر هذا الشخص تسويق اختراعه من خلال البحث عن شركات استثمارية تدعم هذا المشروع وعرض الفكرة عليهم.

اتفق أحد المستثمرين مع هذا الشخص على الاستثمار في هذا المشروع وتم توقيع العقد واتفاقية حماية الملكية الفكرية، وبعد انتشار فكرة المشروع ونجاحه في العديد من الدول، ظهرت شركة أخرى لتنتج آلة مشابهة جدًّا لآلة هذا الشخص ولكنها أرخص ثمنًا.

قام الشخص مخترع الآلة الأصلية برفع دعوى قضائية ضد الشركة المقلدة، مدعيًّا أنها سرقت فكرته وقدم وثيقة الملكية الفكرية التي وقعها مع المستثمر والتي تثبت أنه هو صاحب هذا الاختراع، فحكمت المحكمة لصالحه وألزمت الشركة المقلدة بدفع تعويضات مناسبة له.


ما هي الملكية الفكرية

توضح لك القصة السابقة فكرة حماية الملكية الفكرية وأنها تتمثل في مجموعة الحقوق التي تحمي الإبداعات الإنسانية، بما في ذلك: براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق المؤلف والنماذج الصناعية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية.

تتمثل أهمية الملكية الفكرية في تعزيز القيمة السوقية لأعمالك، ومنع الآخرين من استغلال اختراعاتك وابتكاراتك دون موافقتك، أما على مستوى الدولة، فإن حماية حقوق الملكية الفكرية تساهم في تشجيع الشركات على الاستثمار في الابتكار والتطوير وتحسين جودة المنتجات والخدمات. 


أنواع الملكية الفكرية

هناك أنواع عديدة لحقوق الملكية الفكرية، ولكل نوع منها إطار قانوني محدد يحمي خصائصها الفريدة، وهي على النحو التالي:

1. براءات الاختراع

وهي التي تُمنح للشخص مقابل اختراعه، وتكفل له الحق في تحديد كيفية استخدام الغير لهذا الاختراع ومقابل ذلك الحق، كما يمكنه إتاحة المعلومات التقنية الخاصة باختراعه للجمهور في وثيقة البراءة المنشورة.


2.             التصاميم الصناعية 

التصميم الصناعي هو المظهر الخارجي لمنتج صناعي، والذي يميزه عن المنتجات الأخرى ويشمل ذلك الشكل، الخطوط، الألوان، والمواد المستخدمة في المنتج، وقد يكون تصميمًا ثلاثي الأبعاد، مثل تصميم سيارة أو قطعة أثاث، أو تصميم ثنائي الأبعاد، مثل تصميم نمط على قماش.

والمقصود بحقوق الملكية الفكرية للتصاميم الصناعية: الحماية القانونية التي تمنح المصمم الحق الحصري في استخدام تصميمه ومنع الآخرين من نسخه أو تقليده. 


3.             الدارات المتكاملة

هي عبارة عن قطعة صغيرة جدًّا من مادة شبه موصلة، تحتوي على الآلاف أو الملايين من المكونات الإلكترونية الصغيرة جدًّا مثل الترانزستورات والمقاومات والمكثفات، والتي يتم وصلها معًا لتؤدي وظيفة إلكترونية محددة.


4.             الأصناف النباتية

أصبحت الأصناف النباتية الجديدة - وخاصةً تلك التي تم تعديلها وراثيًّا - مهمة جدًّا في حياتنا اليومية، حيث تساعدنا على إنتاج المزيد من الطعام، ومقاومة الأمراض، وتحسين صحتنا، لذلك، من المهم حماية حقوق من يطورون هذه الأصناف النباتية، حتى يشجعهم ذلك على الاستمرار في الابتكار في هذا المجال.


5.             العلامات التجارية

هي العلامات التي تُستخدم في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما من خلال شعار يتضمن أسماء، كلمات، ألوان، حروف، رموز، أرقام، أختام، رسوم، صور، نقوش، أو مزيج مما سبق، ومن المتعارف عليه أن بناء علامة تجارية قوية وتسجيلها هو استثمار ذكي لأي شركة تسعى للنجاح، فهي تفتح آفاقًا جديدة للنمو، وتساعد على جذب الشركاء الاستراتيجيين، وتزيد من قيمة الشركة في السوق.


حق المؤلف

هو حق قانوني يحمي الأعمال الإبداعية والأدبية والفنية، حيث يكون للمبدع وحده الحق في استغلال عمله واستنساخه ونشره وتوزيعه وعرضه ومنع الآخرين من استخدامه أو الانتفاع منه دون موافقته.

ويشمل حق المؤلف مجموعةً واسعةً من الأعمال الإبداعية، مثل: الأعمال الأدبية، الأعمال الفنية، الأعمال الموسيقية، الأعمال السمعية البصرية، البرامج الحاسوبية.




تعرف على إجراءات تسجيل الملكية الفكرية

بعد اطلاعك على أنواع الملكية الفكرية التي يمكنك حمايتها في المملكة العربية السعودية، فإن من المهم أيضًا معرفة إجراءات التسجيل، وفي أي الأماكن يمكنك إتمام هذه الإجراءات، وفيما يلي توضيح ذلك:

يمكنك الذهاب إلى الأماكن التالية لإتمام إجراءات تسجيل الملكية الفكرية فيها وتحقيق الشروط المطلوبة فكل مكان يختص بحماية نوع من أنواع الملكية الفكرية، وهي:

1. وزارة التجارة والاستثمار، وتختص بتسجيل العلامات التجارية وحمايتها.

2. وزارة الثقافة، وتختص بحماية المؤلفات الأدبية والفكرية.

3. مكتب مجلس التعاون الخليجي، ويختص بتسجيل وحماية براءات الاختراع.

4. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وتختص بحماية الملكية الصناعية.


يمكنك أيضًا إتمام إجراءات تسجيل الملكية الفكرية إلكترونيًّا، أو من خلال الذهاب إلى الأماكن المذكورة سابقًا، وفيما يتعلق بالتقديم الإلكتروني، فيوضح لك مكتب سهل للمحاماة أهم خطوات التسجيل على النحو التالي:

1. الدخول إلى المنصة الإلكترونية المخصصة لتسجيل الملكية الفكرية.

2. قم بإنشاء حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب سابق على المنصة.

3. اختر نوع الطلب الذي ترغب في تقديمه.

4. املأ الاستمارة الإلكترونية المخصصة للطلب، مع التأكد من تقديم جميع المعلومات والمستندات المطلوبة.

5. قدم وصفًا تفصيليًّا للاختراع، شاملًا جميع الجوانب الفنية والتقنية، مع إرفاق جميع المستندات والرسومات التي تدعم هذا الوصف.

6. قم بسداد الرسوم المقررة لتسجيل الطلب.

7. تابع حالة طلبك والانتظار حتى صدور قرار بشأنها.

8. ستقوم الهيئة المختصة بدراسة طلبك واتخاذ القرار النهائي بشأن تسجيل الملكية الفكرية الخاصة بك أو رفضها.  


تفاصيل رسوم تسجيل الملكية الفكرية

تختلف رسوم تسجيل الملكية الفكرية وفقًا لنوع الملكية التي ترغب في تسجيلها والجهة التي يتم التسجيل من خلالها، وما إذا كنت تسجل بصفتك فردًا أو شركة، وفيما يلي تفاصيل ذلك:

1. رسوم تسجيل العلامة التجارية وتوثيقها 5000 ريال سعودي.

2. رسوم تسجيل براءة الاختراع للفرد 400 ريال، وللشركة 800 ريال سعودي.

3. رسوم تغيير ملكية براءة اختراع للفرد 200 ريال، وللشركة 400 ريال سعودي.

4. رسوم طلب تصميم صناعي للفرد 150 ريال، وللشركة 300 ريال سعودي.




5 نصائح للحصول على محامي الملكية الفكرية والتعاون معه

محامي الملكية الفكرية هو الشخص المؤهل قانونًا لمساعدتك في مختلف جوانب قانون حقوق الملكية الفكرية، من خلال تقديم الخدمات التالية:

1. صياغة كافة العقود والاتفاقيات ذات الصلة بالملكية الفكرية.

2. تسجيل حقوق الملكية الفكرية وإنفاذها.

3. الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك ضد أي انتهاك أو سوء استخدام من قبل الآخرين. 

4. تقديم الاستشارات القانونية التي تفيدك في هذا المجال.

5. حل النزاعات التي قد تنشأ عن ملكيتك الفكرية سواء من خلال التحكيم، الوساطة، التقاضي.


والسؤال الأهم هنا هو: كيف تعثر على محامي متخصص في حقوق الملكية الفكرية، وهنا يمكنك أن تضع في اعتبارك العوامل التالية لمساعدتك:

1. نوع الملكية الفكرية الذي تحتاج إلى حمايته، فكما ذكرنا سابقًا هناك أنواع متعددة للملكية الفكرية، منها على سبيل المثال: براءات الاختراع، وهذا يتطلب البحث عن محامي متخصص في هذا المجال تحديدًا، وكذلك الأمر فيما يتعلق بتسجيل العلامات التجارية..الخ.

2. البحث عن محامي معتمد ومرخص له بمزاولة المهنة، وعلى دراية بكافة القوانين ذات الصلة، في الدولة التي ترغب في تسجيل ملكيتك الفكرية فيها، فمن المتعارف عليه أن لكل دولة قوانينها الخاصة بها.

3. البحث عن محامي له سمعة طيبة في هذا المجال، ولديه سجل حافل بالإنجازات، ويمكنك معرفة ذلك من خلال البحث عن تقييمات موكليه على شبكة الإنترنت، أو سؤال زملائك ومعارفك الذين كانت لهم تجارب سابقة معه.

4. التأكد من أتعاب المحامي والتي تضاف إلى رسوم تسجيل الملكية الفكرية، وما إذا كانت مناسبةً لميزانيتك وتوقعاتك، مع ضرورة تحديد نطاق العمل والمواعيد النهائية للتسجيل وشروط الدفع والمخاطر المحتملة، وذلك قبل اتخاذ القرار النهائي في التعاون مع المحامي.

5. من الضروري أن يتمتع المحامي الذي تتعامل معه بمهارات تواصل ممتازة وحضور وسرعة بديهة، يمكنك التحقق من ذلك من خلال الاتصال المتكرر مع مكتب المحامي لمعرفة مدى سهولة التواصل وطريقة الاستجابة. 


تذكر أن الملكية الفكرية الخاصة بك هي أصولك القيّمة، وأنها تستحق بذل بعض الوقت والجهد للعثور على محامي متخصص جدير بالثقة في هذا المجال ليقدم لك خدماته القانونية، ويلبي توقعاتك على أفضل وجه ممكن.  


أهم الأسئلة التي يمكنك أن تطرحها على محامي الملكية الفكرية قبل التعاقد معه

ولمزيد من التوضيح، إليك مجموعة من الأسئلة المهمة التي يمكنك طرحها على محامي الملكية الفكرية قبل التعاقد معه، حيث تساعدك هذه الأسئلة على اتخاذ قرار مستنير:

1. ما هي مجالات التخصص الدقيقة التي تعمل بها؟

2. هل لديك خبرة في التعامل مع نوع القضايا التي أواجهها؟

3. ما هي الخدمات التي تقدمها بالضبط في مجال الملكية الفكرية؟

4. هل تقدم خدمات الاستشارة القانونية بصفة دورية؟

5. هل تقدم خدمات إعداد العقود ذات الصلة بالملكية الفكرية؟ 

6. هل تقوم بمتابعة إجراءات تسجيل الطلبات لدى الجهات المختصة؟

7. هل تقوم بمتابعة إجراءات التقاضي في حال حدوث أي نزاعات؟

8. ما هي طريقة احتساب أتعابك؟

9. هل هناك أي رسوم إضافية خلاف الأتعاب؟

10.                 ما هي الطرق التي تتبعها للتواصل مع عملائك؟

11.                 كيف يتم إبلاغي بآخر التطورات في القضية؟

12.                 هل لديك تقييمات أو شهادات من عملائك السابقين؟

13.                 لماذا يجب أن أختارك كمحامي الملكية الفكرية الخاصة بي؟


تساعدك إجابات هذه الأسئلة في العثور على المحامي المتميز الذي يلبي لك احتياجاتك القانونية، ومع ذلك يمكنك ألا تهدر الكثير من وقتك وجهدك في عملية البحث، فقد أصبح من السهل الحصول على المزيد من المعلومات حول اجراءات تسجيل الملكية الفكرية والرسوم المقررة لكل نوع فور تواصلك مع مكتب سهل للمحاماة، حيث يجيبك نخبة من المحامين المتخصصين في هذا المجال عن كافة استفساراتك، ويضمنون حماية ابتكاراتك في أسرع وقت ممكن من خلال تقديم مجموعة من الخدمات القانونية بكفاءة واحترافية عالية. 

نعمل في مكتبنا وفقًا للمعايير العالمية، وندير كافة مشاريعنا إلكترونيًّا، مع تقديم تقارير تلقائية في الوقت المحدد، الأمر الذي يضمن لك نزاهة واحترافية خدماتنا القانونية المقدمة.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.