144 قراءة دقيقة
03 Oct
03Oct

تعد الإجازات في نظام العمل السعودي حقًّا أساسيًّا لكل عامل في المملكة العربية السعودية، وهي عنصر حيوي لتحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية، وقد شهد نظام الإجازات في المملكة تطورات ملحوظة في السنوات الأخيرة، مما يعكس حرص الدولة على توفير بيئة عمل عادلة ومنصفة.


في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل أحكام الإجازات في نظام العمل السعودي، بدءًا من الأنواع المختلفة للإجازات، وحتى الإجراءات الواجب اتباعها للحصول عليها.


أهمية وضع لائحة الإجازات في نظام العمل السعودي

تنظم هذه اللائحة علاقة العمل بين أصحاب العمل والعمال، وفيما يلي أهم الأسباب التي توضح وضع لائحة الإجازات في نظام العمل السعودي

1. حماية حقوق العمال فيما يتعلق بالإجازات المختلفة، وضمان حصولهم عليها بما يتوافق مع القانون.

2. تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية من خلال منح العاملين إجازات مختلفة مدفوعة وغير مدفوعة الأجر على مدار السنة.

3. خلق بيئة عمل مستقرة و آمنة ومحفزة للعاملين، مما يؤدي إلى زيادة ولائهم و إنتاجيتهم وتقليل معدلات التغيّر الوظيفي.

4. الحد من الارتباك والالتباس في عمليات التقديم على طلبات الإجازات والموافقة عليها وتعويضها، وضمان التعامل معها بشكل عادل ومنظم.


انواع الاجازات في نظام العمل السعودي 

تضمن نظام العمل في المملكة العربية السعودية 15 نوعًا من الإجازات المسموح بها للعاملين، وهي على النحو التالي:

1. الإجازة الإسبوعية.

2. الإجازة السنوية.

3. الإجازة المرضية.

4. إجازة الوفيات.

5. إجازات الأعياد والمناسبات.

6. إجازة الامتحانات الدراسية.

7. إجازات المناسبات الشخصية.

8. إجازات بدون أجر.

9. إجازة الحج.

10.                 إجازة الأبوة.

11.                 إجازة الأمومة.

12.                 إجازة العدة.

13.                 إجازة الوضع.

14.                 إجازة غسيل الكلى للمرضى المصابين بالفشل الكلوي.

15.                 إجازات المشاركة في المناسبات الوطنية.


الإجازة الإسبوعية في نظام العمل السعودي

من حق العامل أن يحصل على الإجازة الإسبوعية في نظام العمل السعودي مدتها يوم أو يومين وفقًا لطبيعة العمل وظروفه، وهي إجازة مدفوعة الأجر.


ولا تقل الإجازة الإسبوعية في نظام العمل السعودي عن 24 ساعة متتالية، كذلك لا يحق للعامل أن يتنازل عن إجازته الأسبوعية مقابل الحصول على أجر إضافي.


الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

يحصل العامل على الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي مدتها 21 يوما مدفوعة الأجر، كما يستحق العامل، بعد مرور خمس سنوات خدمة متصلة لدى صاحب العمل نفسه، إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها 30 يومًا.

ولصاحب العمل الحق في تحديد مواعيد الإجازات السنوية للموظفين على نحو لا يعطل سير العمل، على أن يخطر الموظف بموعد الإجازة قبل 30 يومًا على الأقل من موعد استحقاقها، كما لا يجوز للموظف أن يتنازل عن الإجازة السنوية مقابل الحصول على أجر إضافي.

إذا ترك الموظف عمله قبل أن يأخذ كل إجازاته، فإن صاحب العمل ملزم بدفع قيمة هذه الإجازات التي لم يستخدمها، وهذا ينطبق أيضًا على الحالات التي لم يأخذ فيها الموظف كل إجازته المستحقة في نهاية السنة.


نظام الإجازات المرضية في مكتب العمل السعودي

يحق للعامل في المملكة العربية السعودية أن يحصل على إجازة مرضية حال ثبوت مرضه لمدة 30 يوم بأجر كامل، ثم 60 يومًا بنصف الأجر، ثم 30 يومًا بدون أجر، سواء كانت الأيام متصلة أو منفصلة.

في حالة ثبوت عمل الموظف لدى جهة أخرى خلال فترة إجازته، يحق لصاحب العمل الأول حجب أجر هذه الفترة واسترداد ما دفعه، وفي المقابل لا يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل بسبب مرض الموظف إلا بعد استنفاد المدة المحددة المنصوص عليها في نظام العمل.


عقوبة تزوير الإجازات المرضية

تعد التقارير الطبية وثائق رسمية، يتم الاعتماد عليها في منح إجازات مرضية مدفوعة الأجر للموظفين في المملكة العربية السعودية، وهذا يؤكد على الدور الحيوي لهذه التقارير في حفظ حقوق الموظفين وصاحب العمل على حد سواء.

ولكن، ينبغي الحذر من إساءة استخدام هذه التقارير الطبية، فهي جريمة يعاقب عليها القانون، وهذا يعني أن أي شخص يقوم بتزوير هذه التقارير أو المساعدة في تزويرها، يعرض نفسه للمساءلة القانونية، لأنه بذلك يضر صاحب العمل والنظام الصحي ككل، حيث يتسبب في تشويه صورة القطاع الطبي ويضعف الثقة في الخدمات الطبية المقدمة.

يمكننا أن نقسم العقوبات المترتبة على من يزور التقارير الطبية إلى شقين: الشق الجنائي وهو الذي يفرضه القانون على مرتكب الجريمة ويتضمن عقوبات بالسجن لمدة لا تتجاوز عامًا كاملًا، أو بالغرامات المالية التي قد تصل إلى 100,000 ريال سعودي، أو العقوبتين معًا.

والشق الإداري، ويتمثل في العقاب الذي يفرضه صاحب العمل على الموظف المخالف، بما في ذلك: الإنذار أو الخصم من الراتب أو منع الترقية أو منع الزيادة السنوية، وقد تصل العقوبة إلى الفصل من عمله بعد إتمام إجراءات التحقيق.

هناك عدة دوافع تدفع العاملين إلى ارتكاب مثل هذه الجريمة، وأهمها: الرغبة في الحصول على إجازة دون وجه حق، أو الحاجة إلى التقليل من الضغط النفسي أو التوتر الذي يتعرض له بعض الموظفين، لذا يتعين على أصحاب العمل وضع سياسات واضحة وإجراءات صارمة لمكافحة التزوير والتلاعب بالتقارير الطبية. 


نظام الاجازة الاضطرارية في قانون العمل السعودي

يحق للعاملين في المملكة العربية السعودية الحصول على الإجازة الاضطرارية في الحالات الطارئة وغير المتوقعة والتي تضطره إلى ترك العمل بشكل مفاجئ، مثل التعرض للحوادث أو وفاة أحد أفراد الأسرة، أو وعكات صحية طارئة.


لا تعد الإجازة الاضطرارية حقًّا مكتسبًا للعامل، بل تعتمد على اقتناع مدير العمل بالظروف المقدمة من العامل، ويحق للمدير رفضها. 




يمكنك تقديم طلب إجازة اضطرارية من العمل وفقًا للخطوات التالية:

1. أن يكون سبب الحصول على الإجازة مقنعًا وملحًّا.

2. تعبئة طلب الإجازة الخاص، وتوضيح أسباب طلبك.

3. الحصول على موافقة مدير العمل.

4. يحق لك الحصول على إجازة اضطرارية واحدة في السنة المالية.


نظام إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي

ضمن إطار حرص المملكة العربية السعودية على دعم موظفيها في الظروف الصعبة، كفل نظام العمل السعودي حق الموظف في الحصول على إجازة لمدة خمسة أيام بأجر كامل في حالة وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، وتشمل هذه الدرجات الأصول (الآباء والأجداد) والفروع (الأبناء والأحفاد) والأخوة والأخوات والزوجة، ولا تتضمن هذه الإجازة أيام العطلات الرسمية أو المناسبات والأعياد أو العطلات الأسبوعية.


إجازة الامتحانات الدراسية

وفقًا لقوانين العمل السعودية، يستحق الموظف الذي يرغب في مواصلة دراسته إجازة بأجر كامل لأداء امتحاناته، ويتطلب ذلك الحصول على موافقة مسبقة من صاحب العمل وتقديم طلب إجازة قبل الموعد المحدد ب 15 يومًا، كما يجب على الموظف تقديم الأوراق الثبوتية اللازمة، وفي حال عدم حضور الامتحان، يحق لصاحب العمل حرمانه من الأجر واتخاذ إجراءات تأديبية بحقه.


إجازة الوضع

وهي إجازة تُمنح للموظفات الحوامل قبل 4 أسابيع من تاريخ الولادة، وتبلغ مدتها كاملة 10 أسابيع ويمكن تمديدها دون أجر، وفي حالة كان الطفل مريضًا بعد الولادة، فيحق للأم العاملة الحصول على إجازة شهر بأجر كامل.


هل يحق للعامل في السعودية الحصول على إجازة لأداء فريضة الحج؟

يستحق الموظف إجازة بأجر كامل لأداء فريضة الحج مرة واحدة فقط خلال مدة خدمته، شريطة أن يكون قد أمضى سنتين متتاليتين على الأقل لدى صاحب العمل، وتتراوح مدة الإجازة الممنوحة بين عشرة أيام وخمسة عشر يومًا شاملة إجازة عيد الأضحى.


الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية

تمنح المملكة موظفيها في القطاعين العام والخاص والطلاب كذلك إجازات رسمية مدفوعة الأجر على النحو التالي:

1. إجازة يوم التأسيس، ومدتها يوم واحد في 22 فبراير من كل عام.

2. إجازة عيد الفطر، ومدتها 4 أيام من أول شهر شوال.

3. إجازة عيد الأضحى، ومدتها من 10 إلى 13 ذو الحجة.

4. إجازة اليوم الوطني ومدتها يوم واحد في 23 سبتمبر من كل عام.




حقوق العمال في الإجازات في نظام العمل السعودي

تضمن قانون الإجازات في نظام العمل السعودي مجموعةً من اللوائح التي تضمن حصول العاملين على حقوقهم، مع وضع التزامات محددة على أصحاب العمل، ويهدف هذا النظام إلى توفير بيئة عمل عادلة تلبي احتياجات العاملين وتضمن استمرارية العمل بكفاءة، ومن هذه الحقوق:

1. حق الحصول على إجازات مدفوعة الأجر وفقًا لما ينص عليه عقد العمل ونظام العمل السعودي.

2. حق الأمان الوظيفي وعدم الفصل من العمل أو تغيير المنصب الوظيفي بشكل سلبي أثناء الإجازات.

3. حق تقديم الاعتراض في حال تم رفض طلب الإجازة بشكل غير مبرر.


أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية

من الصعب على بعض العاملين في المملكة العربية السعودية الإلمام بكافة القواعد والقوانين المنصوص عليها في نظام العمل السعودي، وبالتالي عدم التعرف على مختلف الحقوق وطرق الدفاع عنها والالتزامات الواجبة عليهم، ومن هنا كان للتعاقد مع محامي متخصص في القضايا العمالية دور كبير في تقديم الدعم القانوني الشامل لهم، مما يساهم في تحقيق العدالة وحماية الحقوق والمصالح.


إليك فيما يلي أكثر من 4 أسباب تدفعك كعامل في المملكة العربية السعودية إلى التعاقد مع محامي قضايا عمالية: 

1. الاستفادة من خبرات المحامي القانونية في نظام العمل السعودي، والحصول على أفضل الحلول المناسبة لقضيتك ذات الصلة.

2. الاستفادة من إلمام المحامي بالتطورات المستمرة في قوانين العمل لضمان حصولك على أفضل تمثيل قانوني في مكان العمل.

3. متابعة كافة إجراءات قضيتك القانونية، مما يوفر عليك الوقت والجهد ويضمن لك الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

4. الاستفادة من خبرات المحامي في الحصول على التعويضات العادلة.


يساعدك محامي القضايا العمالية أيضًا على التفاوض مع الأطراف الأخرى للتوصل إلى حلول مناسبة في النزاعات، الترافع في المحاكم المختصة، تقديم الاستشارات القانونية اللازمة، الحماية من الاستغلال من قبَل أصحاب العمل، التحكيم، صياغة عقود العمل وما إلى ذلك.


إضافة إلى ذلك يمنحك المحامي شعورًا بالراحة النفسية والتخلص من القلق، حيث ستكون واثقًا من أن حقوقك محفوظة وأنك ستحصل على العدالة ولديك الوقت الكافي للتركيز على عملك و أمورك الشخصية.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.