66 min read
02 Aug
02Aug

يتمتع الموظف في المملكة العربية السعودية بحماية قانونية لكافة حقوقه عبر عدد من القوانين واللوائح التي توضح نظام العمل وتحدد حقوق وواجبات كل من العاملين وأصحاب العمل وتنظم العلاقة بينهما، ومن بين هذه القوانين: حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة، هل ترغب في معرفة هذه الحقوق وكيفية الحصول عليها؟ فيما يلي تفصيل ذلك.


توجه المملكة للنهوض باقتصادها من خلال نظام الإفلاس الجديد

وُضع نظام الإفلاس الجديد في المملكة العربية السعودية لحماية الشركات من انهيارها ووقف نشاطها والذي يؤثر سلبًا - مع كثرته - على النمو الاقتصادي للدولة، لذا حرص هذا النظام على مساعدة الشركات على مواصلة نشاطها مع مراعاة حقوق الدائنين.

على جانب آخر، يهدف هذا النظام إلى جذب المستثمرين الأجانب إلى المملكة، لأنه يقدم لهم الدعم المناسب حتى مع انهيار شركاتهم وإفلاسها. 


ويمكن إيجاز مميزات إعلان الإفلاس في النقاط التالية:

1. حماية التاجر من الإفلاس التام عبر إجراءات التسوية المقترحة.

2. منح صاحب الشركة الذي تعرض للإفلاس فرصةً أخرى لدخول سوق العمل.

3. الحفاظ على حقوق الدائنين وضمان عدم فقدانها، وبالتالي تعزيز الثقة في التعاملات التجارية على مستوى المملكة.

4. المساهمة في النهوض بالاقتصاد في المملكة. 


نبذة موجزة عن مفهوم إفلاس الشركة

إن إفلاس الشركة هو قرار صعب على الموظفين والعاملين فيها، ومع ذلك فقد كفل نظام العمل السعودي لهم حقوقهم، واستقرارهم المالي حتى بعد إفلاس مكان العمل، وقبل التعرف على تفاصيل ذلك، ينبغي أن نوضح معنى إفلاس الشركة وهو عجزها عن سداد ديونها والتزاماتها، وذلك عندما تبلغ ديونها نصف رأس مالها، وبالتالي إعلان إفلاسها بناءً على نظام الشركات في السعودية، حيث تقوم المحكمة المختصة بدراسة طلب إفلاس الشركة والتحقق من صحته ثم الإعلان عنه وفقًا لحكم قضائي صادر من المحكمة، والهدف من هذا الإعلان هو مساعدة الشركة على مواصلة نشاطها مع مراعاة حقوق الدائنين.

في هذه الحالة تقضي المحكمة بتعيين وصي على الشركة المفلسة، قد يكون محاميًا أو متخصص في الحسابات يدير الشؤون المالية للشركة، ويصل إلى حل مع الدائنين مع ضمان استمرارية الشركة لنشاطها وعدم فقدان الموظفين لأعمالهم. 

أو أن تأمر المحكمة بتصفية أصول وممتلكات صاحب الشركة التي أعلنت إفلاسها، وبيعها بالمزاد العلني تحت إشراف قاضي يدير العملية حتى سداد كافة المستحقات للدائنين، فماذا عن حقوق موظفي الشركة في هذه الحالة؟ و ماذا يقول قانون العمل في حالة تصفية الشركة؟ لنوجز أولًا بعض المعلومات الهامة حول نظام إفلاس الشركات في المملكة.


أنواع إفلاس الشركات

يمكن تقسيم إفلاس الشركات إلى ثلاثة أنواع، وهي على النحو التالي:

1. الإفلاس الحقيقي؛ والذي ينتج عن تعرض الشركة إلى خسائر جسيمة، ربما بسبب ظروف خارجة عن إرادة صاحب الشركة كحوادث الحرق أو الغرق وما شابه.

2. الإفلاس الاحتيالي؛ والذي ينتج عن لجوء صاحب الشركة إلى الحيل والأكاذيب للتهرب من سداد مستحقات الدائنين.

3. الإفلاس التقصيري؛ والذي ينتج عن تقصير صاحب الشركة في أداء عمله، ولا يصارح الدائنين بحالة الشركة حتى تدخل في دائرة الإفلاس.




أهم شروط إعلان إفلاس الشركات بالسعودية

فيما يلي مجموعة من الشروط التي ينبغي توفرها لقبول طلب إعلان إفلاس الشركة بالمملكة العربية السعودية:

1. تواجد شخص طبيعي أو اعتباري بصفته تاجرًا وظيفته مزاولة الأنشطة التجارية.

2. عجز التاجر أو شركته عن سداد الديون التي كان يعتاد سدادها قبل ذلك.

3. ضرورة أن يقدم صاحب الشركة طلب إعلان الإفلاس في المحكمة المختصة، حيث يتم النظر في طلبه والتأكد من أنه ذو مصداقية ومن ثم يتم إصدار حكم قضائي بإعلان إفلاسه.

عند تحقق الشروط السابقة، فإن صاحب الشركة يحافظ على شركته وسمعته وحقوق الدائنين بما في ذلك الموظفين والعاملين في شركته، حيث يتولى القانون تنظيم العملية للحد من النزاعات التي قد تنشب بين الشركاء أو الدائنين.


الإجراءات القانونية اللازمة التنفيذ في حال إفلاس الشركة في السعودية

هناك عدة إجراءات قانونية واجبة التنفيذ نص عليها نظام الإفلاس السعودي بهدف مساعدة الشركات وحمايتها من الانهيارات الناتجة عن الإفلاس، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

1. التسوية الوقائية بين المفلس والدائنين والاتفاق على تسوية الديون مع الاحتفاظ بإدارة نشاط الشركة.

2. تصفية الأصول والممتلكات للمفلس تحت إشراف أمين تصفية لإعطاء الدائنين حقوقهم.

3. الاتفاق بين المفلس والدائنين على إعادة تنظيم الشركة ماليًّا تحت إشراف أمين تنظيم مالي.

4. التسوية الوقائية للمدينين الصغار مع الاحتفاظ بإدارة نشاط الشركة من قبل المدينين.

5. إعادة التنظيم المالي للمدينين الصغار تحت إشراف أمين التنظيم المالي.

6. بيع أصول المدين وتوزيع المبلغ على الدائنين تحت إشراف أمين التصفية.

يمكنك التواصل مع محامي إفلاس في الرياض للاستفسار عن إحدى هذه الإجراءات وشروط وخطوات وفائدة كل إجراء، حيث يقدم لك المحامي المشورة القانونية اللازمة لمساعدتك في اتخاذ القرار الأنسب لحالتك. 


حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة

تحرص لوائح تنظيم العمل في المملكة العربية السعودية على تنظيم العلاقات بين كل من صاحب العمل والعاملين بهدف ضمان حقوقهم وتوضيح واجباتهم، ومن ذلك: توضيح حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة في المادة 19 والتي نصت على البنود التالي:

1. كافة مستحقات الموظف أو ورثته وفقًا للنظام تعد ديونًا على الشركة بالدرجة الأولى.

2. للعامل وورثته امتياز على جميع أموال صاحب الشركة أو أصحاب العمل حتى استيفائه مستحقاته.

3. ينبغي تسجيل كافة مستحقات الموظف وورثته كديون ممتازة في حال إفلاس الشركة أو تصفيتها.

4. ينبغي دفع مبلغ معجل للموظف بقيمة أجر واحد من راتبه المحدد مسبقًا، قبل تسديد أي نفقات أخرى مثل التكاليف القضائية أو تكاليف الإفلاس أو التصفية.


من حقوق العاملين في القطاع الخاص أيضًا، وعند القيام بتصفية الشركة أن يتم تقديم إشعار مسبق لهم قبل التصفية بمدة زمنية لا تقل عن 60 يومًا، وحصولهم على رواتبهم كاملة حتى تاريخ انتهاء عقد العمل، وكذلك حصولهم على تعويض نهاية الخدمة وكافة المستحقات المالية الأخرى مثل العلاوات ورصيد الإجازات والعمل الإضافي حتى تاريخ إفلاس الشركة وفقًا لما ينص عليه نظام العمل السعودي. 

إذا كانت الشركة التي أعلنت إفلاسها مشتركة في نظام التأمينات الاجتماعية، فيمكن للموظفين والعاملين في هذه الحالة الاستفادة من هذا النظام الخاص بالبطالة.

إذا توفي الموظف في نفس وقت إفلاس الشركة، فيتعين على صاحب العمل تعويض ورثته وتسديد كافة المستحقات المالية التي يجب أن يحصل عليها الورثة، ويمكنهم اللجوء للقضاء في حال اعترض صاحب العمل على ذلك. 

وهناك بعض الحالات التي يُحرم فيها الموظف أو العامل من حقوقه، ومنها: فصله بسبب سوء سلوكه أو تقصيره في العمل، أو بسبب إحداثه خسائر أو أضرار لصاحب العمل، أو قام العامل بفسخ عقد العمل أو تقديم استقالته أو الإخلال بإحدى بنود عقد العمل دون عذر.


الإجراءات القانونية المتبعة عند رفض صاحب العمل سداد حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة  

أتاح قانون العمل السعودي للموظف إمكانية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهدف حماية حقوقه والمطالبة بها عند رفض صاحب العمل لسدادها، ومن أهم هذه الإجراءات:

1. تقديم شكوى إلى الهيئة العامة للعمل مع تقديم الأدلة التي تثبت حقه.

2. تقديم دعوى قضائية للمطالبة بحقه، ويمكن الاستعانة بمحامي ذو خبرة في هذا المجال للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة.

3. المشاركة في إجراءات التصفية بهدف الحفاظ على حقوق الموظفين والعاملين في الشركة.


إذا كان صاحب العمل غير قادر على دفع مستحقات الموظفين بسبب عدم توفر السيولة المالية، فسيتم تصفية بعض الأصول الخاصة بصاحب العمل وبيعها في المزاد العلني ثم تحصيل المبالغ المستحقة منها.

كما يمكن للموظف مطالبة صاحب العمل بالتعويض عن فقدان وظيفته، حيث يتم النظر في هذا الطلب وتحديد مقدار التعويض بناءً على الراتب الشهري ومدة الخدمة، وعلى صاحب العمل أن يلتزم بدفع التعويض. 

في النهاية، وفي حال اتخاذ القرار بإفلاس الشركة أو تصفيتها يتعين عليك كموظف أو عامل في الشركة أن تعرف حقوقك بشكل واضح والمطالبة بها، من خلال تواصلك مع صاحب العمل والمؤسسات الرسمية المختصة مثل وزارة العمل السعودية.

يمكنك أيضًا الحصول على استشارات قانونية محددة من محامي معتمد ذو خبرة عالية في قوانين العمل السعودية ليقدم لك الدعم القانوني المناسب ويوجهك إلى التصرف الأمثل في مثل هذه المواقف والإجراءات التي يتعين عليك اتخاذها.




أهمية توكيل محامي خبير في قضايا الإفلاس في السعودية

عندما تواجه شركة ما الإفلاس، فإن حقوقك كموظف قد تكون مهددة، وقد تتساءل عن مستحقاتك المالية وكيفية الحصول عليها، وما هي الإجراءات القانونية التي يجب اتخاذها، وفي مثل هذه الحالات يصبح دور المحامي المتخصص في قضايا الإفلاس بالغ الأهمية.

يتمثل دور المحامي في الحفاظ على حقوقك كموظف في هذه الشركة لأنه على دراية كافية بالقوانين والأنظمة السعودية ذات الصلة، ويعرف الإجراءات القانونية الصحيحة التي يجب اتباعها للحصول على مستحقاتك كافة.

كما يمتلك المحامي الخبرة والمهارات اللازمة لمساعدتك على تفادي الأخطاء القانونية، فأي خطوة قانونية ليست في محلها قد تؤدي إلى خسارة حقوقك. 


يمكنك الحصول على العديد من الخدمات ذات الصلة بـ حقوق العاملين في القطاع الخاص ومن ذلك:

1. تقييم وضعك القانوني بدقة وتحديد حقوقك والتزاماتك.

2. تقديم المشورة القانونية اللازمة لمساعدتك في اتخاذ القرارات الصحيحة.

3. إعداد المستندات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية إذا لزم الأمر.

4. تمثيلك في المحكمة المختصة والدفاع عن حقوقك والمطالبة بمستحقاتك.

5. متابعة القضية حتى الحصول على الأحكام النهائية وتنفيذها.


تذكر أنه ينبغي أن تسرع في الحصول على استشارة المحامي، فكلما تحركت مبكرًا كلما زادت فرصك في الحصول على حقوقك، ولا تنس توثيق كافة المستندات التي تثبت حقك في الحصول على مستحقاتك مثل عقد العمل وكشوف الرواتب وما إلى ذلك.

في مكتب سهل للمحاماة نخبة من المحامين المتخصصين في قانون العمل السعودي، يمكنهم تقديم كافة الخدمات القانونية ذات الصلة بـ قانون العمل في حالة تصفية الشركة مع الالتزام بالنزاهة والاحترافية وضمان تحقيق أهدافك القانونية بكفاءة عالية.

نحن على أتم استعداد للرد على كافة استفساراتك بخصوص حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة وكذلك قانون العمل في حالة تصفية الشركة لتكون مطمئنًا وواثقًا من خطواتك القانونية نحو حصولك على كافة مستحقاتك المالية.



Comments
* The email will not be published on the website.