35 قراءة دقيقة
05 Sep
05Sep


معرفة كافة الإجراءات القانونية ذات الصلة بـ السجل التجاري أمر ضروري إذا كنت تفكر في تأسيس شركة أيًّا كان نوعها، لأنه بمثابة الوثيقة الرسمية التي تثبت وجود شركتك أو مؤسستك في المملكة وتحدد هويتها ونشاطها.

يتضمن سجل التجاري للشركات عددًا من المعلومات الأساسية، بما في ذلك: الاسم الرسمي للشركة، نوعها، نشاطها، رأس مالها، مقرها وأسماء الشركاء أو المساهمين فيها.


ماذا لا يستغني أي مشروع عن السجل التجاري؟

لا يمكن تأسيس شركة أو مؤسسة في المملكة العربية السعودية إلا بعد إصدار السجل التجاري لما له من أهمية كبيرة لصاحب الشركة والدولة على حد سواء، وفيما يلي توضيح ذلك:

يستفيد صاحب الشركة من إصدار سجل التجاري للشركات بإضفاء الصفة القانونية على مشروعه التجاري، وعدم تعرضه للمساءلة القانونية ومن ثم فرض غرامات أو عقوبات عليه.

يفيد السجل التجاري أيضًا في سهولة الحصول على التمويل المناسب لمشروعه، وإمكانية إتمام المعاملات التجارية والتفاوض مع الشركات الأخرى، وإتمام كافة الإجراءات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة بالمشروع.

أما بالنسبة لأهمية إصدار السجل التجاري للدولة، فتتمثل في توفير قاعدة بيانات عن كافة الشركات والمؤسسات الموجودة في المملكة، وبالتالي الاطلاع على حجم التجارة، وتحديد الاحتياجات المطلوبة من السلع والخدمات، ووضع الخطط الاقتصادية المناسبة للمستقبل.

يحمي السجل التجاري الشركات من الاحتيال والاستغلال غير القانوني، ويعزز من شفافيتها وثقتها في سوق العمل، ويساعدها في عملية التوسع والتطوير للمشروع في المستقبل حيث يمكن للعملاء أو الشركاء التحقق من خلال هذا السجل من معلومات الشركة قبل التعامل معها.


أنواع السجلات التجارية في السعودية

يوجد في النظام السعودي أنواع مختلفة من السجلات التجارية، منها على سبيل المثال: 


1. السجل التجاري للمؤسسات

وهو السجل الذي يُمنح للأنشطة التجارية المملوكة لشخص أو أكثر، ويندرج تحت هذا النوع العديد من الشركات مثل: الشركات المدنية، التجارية، السياحية وما إلى ذلك.


2. السجل التجاري للشركات المدنية 

وهو السجل الذي يختص بنشاط تأسس من قبل عدة أفراد (شركاء) بهدف ممارسة نشاط تجاري معين، ويساهم هؤلاء الشركاء برأس المال أو بالعمل أو بكليهما، ويتشاركون في الأرباح والخسائر الناتجة عن هذا النشاط، وعادةً ما تكون الأنشطة التي تمارسها الشركات المدنية هي أنشطة مهنية مثل المحاماة، الاستشارات الهندسية، أو المكاتب المحاسبية..الخ.


3. السجل التجاري الفردي

وهو السجل الذي يتم إصداره لنشاط تجاري لشخص واحد فقط يكون ممولًا رئيسيًّا للمشروع، ويتحمل كافة نتائجه ربحًا أو خسارة.


4.  السجل التجاري للشركات القابضة

وهو السجل الذي يُمنح للشركات المساهمة، والتي يمتلك المساهمون فيها حصة في الشركة تمثل جزءًا من رأس مالها، وتسمى هذه الحصص "أسهم"، يمكن تداولها بحرية في السوق. 


5. السجل التجاري للشركات المشتركة

وفيها يُمنح السجل للشركة التي تشارك فيها دول مختلفة مقابل نسبة معينة من رأس المال.


6. وهناك أيضا سجل تجاري للمتاجر الالكترونية 

وهي تُمنح للمحلات التجارية الافتراضية التي تعمل عبر الإنترنت، وتتيح للعملاء تصفح وشراء المنتجات والخدمات المختلفة بشكل مباشر من خلال أجهزتهم الذكية أو الحواسيب.


هم المعلومات التي يتضمنها السجل التجاري

يتضمن السجل التجاري للشركات كافة المعلومات الدقيقة حول الشركة، بما في ذلك:

1. اسم الشركة.

2. تاريخ التأسيس.

3. عنوان المكتب الرئيسي.

4. الهدف من إنشاء الشركة.

5. أسماء الشركاء.

6. أسماء أعضاء مجلس الإدارة.

7. أسماء المديرين والمفوضين والموقعين.

8. هيكل رأس المال.

9. جهة التدقيق التي تراجع حسابات الشركة وتقاريرها المالية.


تعد هذه المعلومات حجر الأساس لفهم شامل للأنشطة التجارية المتنوعة في السوق، وأداة قيمة للمستثمرين الراغبين في استكشاف فرص جديدة في السوق السعودي، كما توفر رؤيةً واضحة لآفاق الاستثمار.


كيفية إصدار أكثر من سجل تجاري

وفقًا لنظام الشركات السعودي، يمكن ممارسة أكثر من نشاط تجاري على سجل تجاري واحد، وفي حالة إصدار السجل التجاري الفردي لا يمكن إضافة أكثر من نشاط مختلف في المستوى الثاني أما في حال الرغبة في الحصول على النشاطين يتم إصدار سجل فرعي حتى يصبح لكل نشاط سجل مستقل.


كيفية اختيار مجال السجل التجاري

تتمثل أهمية اختيار مجال السجل التجاري لشركتك في سهولة وصول العملاء إليك ممن يبحثون عن منتجاتك أو خدماتك، لذا يمكنك اختيار مجال السجل التجاري عبر الخطوات التالية:

1. اختيار فئة أساسية تعبر عن جوهر عملك التجاري الذي تمارسه بشكل عام.

2. تأكد من أن الفئة المختارة تصف نشاطك بدقة ووضوح.

3. استخدم القائمة المنسدلة المتاحة في السجل التجاري لاختيار الفئة المناسبة.

4. إذا لم تجد الفئة الدقيقة، اختر فئةً عامةً قريبة من طبيعة عملك.

5. يمكنك إضافة فئات إضافية لتقديم معلومات أكثر تفصيلًا عن أقسام أو خدمات محددة.


أهم الشروط والمستندات المطلوبة لفتح سجل التجاري للشركات

عند فتح السجل التجاري لشركتك، يتعين عليك كمالك للشركة تحقيق عدد من الشروط وأهمها:

1. الوصول إلى سن الرشد القانوني "18" عامًا على الأقل.

2. ألا تكون موظفًا حكوميًّا.

3. ألا يقل رأس مال الشركة عن 5000 ريال سعودي، لضمان استدامة التدفقات النقدية للشركة وتلبية احتياجاتها التمويلية.


كما ينبغي تجهيز المستندات التالية: نموذج طلب التسجيل، وثائق الهوية لكل من مالك الشركة والمساهمين فيها، صور شخصية لهم، وثيقة إثبات عنوان مقر الشركة سواء عقد الإيجار أو الملكية، وثيقة إثبات رأس المال المسجل للشركة.




أهم الخطوات الأساسية لفتح مختلف أنواع السجلات التجارية في المملكة

يمكنك اتباع الخطوات التالية للحصول على السجل التجاري الخاص بشركتك:

1. اتخذ قرارًا بشأن الموقع المناسب لمشروعك مع الحصول على عقد إيجار أو عقد ملكية للمقر موثق من الجهة المختصة.

2. حدد نوع شركتك وطبيعة نشاطها.

3. اختر الاسم التجاري للشركة، على أن يكون مميزًا وغير محجوز قبل ذلك.

4. جهز المستندات المطلوبة لإصدار السجل التجاري.

5. ادخل على منصة "المركز السعودي للأعمال" وقم بتسجيل الدخول.

6. اختر خدمة إصدار سجل تجاري.

7. تحقق من المتطلبات الخاصة بالسجل التجاري الالكتروني.

8. حدِّد مقدم الطلب سواء كان المالك للشركة أو المفوض.

9. حدد نوع الاسم التجاري.

10.                 اختر نوع المنشأة والنشاط في الاسم التجاري.

11.                 اكتب بيانات السجل والسنة المالية.

12.                 اكتب العنوان وبيانات الاتصال.

13.                 أكد صحة البيانات التي أدخلتها.

14.                 ادفع الرسوم المطلوبة، وتأكد من حصولك على إيصالات الدفع.

15.                 اضغط على تقديم الطلب.


هذه الخطوات السابقة تتيح لك الحصول على السجل التجاري الإلكتروني دون الحاجة إلى زيارة الجهات الحكومية مما يوفر عليك الوقت والجهد، ويُسهّل عملية فتح السجل بشكل كبير.


تكلفة فتح السجل التجاري

تختلف تكلفة فتح السجل التجاري في المملكة العربية السعودية حسب نوع الشركة والخدمات الإضافية المطلوبة، ومع ذلك يمكن القول إن تكلفة فتح السجل الرئيسي تبلغ 200 ريال سعودي سنويًّا، أما فتح سجل تجاري فرعي فتبلغ 100 ريال سعودي سنويًّا.


إمكانية استخراج السجل التجاري للأجانب أو المقيمين العرب

يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية سواء من العرب أو الأجانب إصدار السجل التجاري الالكتروني بكل سهولة من خلال منصة "المركز السعودي للأعمال" أو الذهاب إلى فروع مكاتب وزارة التجارة المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة.


يتميز فتح السجل التجاري الالكتروني بسرعة وسهولة الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد ويسهل على أصحاب الشركات والمشاريع بدء أعمالهم التجارية بسرعة وكفاءة.




شروط خاصة لفتح سجل تجاري للمتاجر الالكترونية 

هناك بعض الأعمال والمشاريع التجارية التي لا تحتاج إلى موقع فعلي، فهل تحتاج هذه المشاريع إلى فتح سجل تجاري؟ يجيبك المحامون المتخصصون بإمكانية فتح سجل تجاري للمتاجر الالكترونية مع استيفاء الشروط التالية:

1. أن يكون نوع النشاط التجاري من الأنواع التي لا تحتاج وجود موقع فعلي مثل: الخدمات الرقمية، التجارة الإلكترونية.

2. تسجيل عنوان لصاحب العمل يمكن التواصل من خلاله واستقبال المراسلات والإشعارات الرسمية.

3. استخراج التراخيص الخاصة المطلوبة.

4. الالتزام بكافة القوانين والأنظمة ذات الصلة بالنشاط التجاري. 


نصائح مكتب سهل للمحاماة بشأن تجديد وتعديل السجل التجاري

يتعين عليك كصاحب مشروع أو نشاط تجاري أن تجدد السجل التجاري بانتظام حتى تضمن استمرارية مشروعك دون مخالفات ودون أن تتعرض للمساءلة القانونية.

يمكنك تجديد السجل التجاري الخاص بشركتك من خلال الدخول إلى حسابك على موقع وزارة التجارة السعودية، ثم اختيار خدمات السجل التجاري، ثم تجديد السجل.

قم في الخطوة التالية بتعبئة البيانات المطلوبة، والتحقق من صحتها أو تحديثها إذا لزم الأمر، ثم الانتقال إلى خطوة دفع رسوم التجديد عبر قنوات الدفع الإلكتروني المتاحة، ثم إرسال الطلب والانتظار حتى وصول إشعار التجديد إليك.

أما فيما يتعلق بتعديل السجل التجاري، فهو أمر ضروري للغاية في حال حدوث أي تغيير في مشروعك بما في ذلك: عنوان المشروع أو طبيعة النشاط أو الشركاء..إلخ، وذلك لتجنب أي عقوبات أو مشاكل قانونية مستقبلية.

يمكنك إجراء خطوات التعديل من خلال الدخول إلى حسابك على موقع وزارة التجارة واختيار خدمة تعديل السجل التجاري، ثم إجراء التعديلات اللازمة على البيانات الموجودة ودفع الرسوم المطلوبة ثم إرسال الطلب والانتظار حتى الموافقة على التعديلات.   

يمكنك أيضًا الدخول إلى حسابك في نفس الموقع الإلكتروني المذكور أعلاه للبحث عن سجل التجاري للشركات في المملكة العربية السعودية من خلال إدخال رقم السجل التجاري أو اسم الشركة، وسوف تظهر لك كافة المعلومات ذات الصلة بالشركة بما في ذلك: عنوانها، نشاطها التجاري، أسماء الشركاء، رأس المال، والتاريخ الذي تم فيه تسجيل الشركة، كما يمكنك الاطلاع على التغييرات التي طرأت على بيانات الشركة بمرور الوقت. 

قد تحتاج إلى التعرف على المزيد من المعلومات حول أنواع السجلات التجارية في المملكة العربية السعودية وإجراءات فتحها والمستندات والتكلفة المطلوبة، ولكي يسهل الأمر عليك وتتجاوز أي عقبات قد تواجهك، يمكنك التواصل مع محامين معتمدين ومتخصصين في هذا المجال.

فالمحامي هو الشخص المؤهل على المستوى العلمي والمهني لمساعدتك في اختيار النوع المناسب من السجل التجاري، وتقديم الاستشارات القانونية اللازمة طوال عملية التسجيل، وضمان امتثالك للأنظمة واللوائح المعمول بها. 

يقدم لك مكتب سهل للمحاماة باقة متكاملة من الخدمات القانونية التي تغطي جميع احتياجاتك التجارية، بدءًا من تأسيس شركتك وحتى إدارة شؤونها القانونية اليومية، حيث يساعدك فريقنا من المحامين ذوي الخبرة في تخطي العقبات القانونية التي قد تواجهها، وضمان نمو أعمالك بشكل مستدام.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.